Email: alrafedein@hotmail.com
مقتطفات من مواعظ الراحل آية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت       الإنترنت كفضاء للحروب الافتراضية القادمة       هل عرف الغربيون أخيرا مخاطر عولمتهم؟/ السيد الشيرازي       الحوزة العلمية ومناهج الدراسات العليا - د.حيدر حب الله       عدد العاملين في الدولة ومعدل البطالة والنمو السكاني - الدكتور علي مرزا       الطائفة العلوية...التاريخ... والأعتقاد - (سلسلة بحوث الاديان)- د.علي حسن الشيخ حبيب       رائحة الفم الكريهة تزعج الملايين وعلاجها سهل       الجذور السيكولوجية لجرائم الابادة الجماعية // د. صلاح كرميان       دور السلطة التشريعية العراقية في صنع السياسة العامة بعد 2003 // مطاع هاشم       تراكمات الثابت والمتحول في خريف نظام آل سعود       دور الإعلام أثناء ادارة الأزمة // بقلم:د.هشام عوكل       قطعة من "تمثال صدام" لم تحقق السعر المطلوب في مزاد علني       سورة فاتحة الكتاب -الراحل اية الله العظمى السيد عبد الاعلى السبزواري       الشرق الاوسط في الاستراتيجية الدولية // السفير شي يان تشوين SHI YAN CHUN       قراءة دستورية- استقلالية القضاء بين الدستور ولجنة النجيفي السباعية // مصطفى الأدهم       السياسة النقدية والتضخم والتنمية في العراق // الدكتور - مدحت القريشي       نحو رسم استراتيجية التربية والتعليم       أجمل قصور صدام يتحول إلى مدينة أشباح مع استعداد الأميركي لإخلائه       العراق والصراع المزدوج... السياسة والفساد -محمد حميد الصواف       في الحاجة إلى التسامح: منظور إليها عراقياً - د. عبد الحسين شعبان       دراسة ( العرب والتطور الحضارى ) - الواقع والازمة بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى       الاقتصاد العراقي وتعثر التنمية... استشراء للفساد وغياب للتخطيط - محمد حميد الصواف       التنمية الزراعية في الوطن العربي الخصائص، المقومات، المتطلبات // الدكتور مصطفى العبد الله الكفري       الدولة العراقية الى اين؟ // د.عادل عبد المهدي       ما الذي حققه الاقتصاد العراقي تحت خيمة اقتصاد السوق // د.اياد الجصاني       التقلبات المناخية واضرارها - مكارم المختار       أمريكا والخيار المر... البقاء المذل! - محمد حميد الصواف       قراءة في واقع البطالة في العراق // د . حيدر الفريجي       الحملة الوطنية لاعداد مناهج للتربية البيئية في المدارس العراقية // وليد فاضل العبيدي       أزمة أردوغان - من تقسيم إلى سوما.       
   

     أقسام المركز

New Page 2

     إصدارات المركز











المزيد...


المشاركات تعبر عن وجهات نظر اصحابها


مركزالرافدين للدراسات والبحوث الإستراتيجية » أقسام الدراسات » نتاجات مركز الرافدين


قراءة في المستقبل السياسي السعودي بعد رحيل الامير سلطان بن عبد العزيز؟ اعداد مركز الرافدين


الامير سلطان بن عبد العزيز السعود اول ولي عهد في تاريخ السعودية لايخلف الملك حيث كان يعد من أقوى الشخصيات في العائلة المالكة السعودية،


 وهو الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور والذين يتوارثون منذ عقود عرش المملكة. ولد في الرياض عام 1924، ودرس على أيدى مدرسين خاصين، وكذلك في مدرسة خاصة بالأمراء. ووالدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وهو أحد من يطلق عليهم مصطلح "السديريون السبعة". بدأ حياته السياسية بتولي إمارة منطقة الرياض عام 1947، وعين وزيرا للزراعة والمياه عام 1953 ثم المواصلات عام 1955، وينسب إليه الفضل في تأسيس وتطوير الخطوط الجوية السعودية.

السديريون السبعة

1.     الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.

2.     الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

3.     الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود.

4.     الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود.

5.     الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود.

6.     الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

7.     الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود.

وعين وزيرا للدفاع في أكتوبر/تشرين الأول عام 1962، وبعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في 13 يونيو 1982 وتولي أخيه فهد الحكم عين نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى مسؤوليته كوزير للدفاع. وبعد وفاة الملك فهد في الأول من اغسطس/ آب 2005 عين وليا لعهد اخيه الملك عبد الله ونائبا اول لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصب وزير الدفاع. وكان أول ظهور له في محفل دولي بعد توليه ولاية العهد خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حين ألقى كلمة بلاده امام الجمعية في 15 سبتمبر/أيلول 2005. يقول المحللون إن سلطان قاد برنامج تحديث القوات المسلحة السعودية بإبرام صفقات تسلح مع الولايات المتحدة وبريطانيا. وكان من أبرز مؤيدي التحالف مع الولايات المتحدة، وشجع شراء كميات كبيرة من الأسلحة من الولايات المتحدة بما فيها الدبابات والمروحيات والصواريخ وأنظمة الإنذار (أواكس) المحمولة جوا في صفقات وصلت قيمتها إلى 100 مليار دولار.

كما زاد عدد جنود الجيش السعودي إلى أكثر من 100 ألف. وبعد هجمات سبتمبر/أيلول 2001 أيد بقوة جهود تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة، كما أن نجله الأمير بندر عمل لنحو عشرين عاما سفيرا للمملكة في واشنطن. ورغم ذلك فقد نأى بنفسه عن الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، أسوة ببقية أفراد العائلة المالكة السعودية. وجاء اختياره وليا للعهد ليضعه في المرتبة الأولى لوراثة العرش، لكن سرعان ما بدأ يعاني من مشكلات صحية أبعدته في فترات كثيرة عن العمل العام.

وقد تزوج سلطان بن عيد العزيز سبع نساء أنجب منهن 37 ولدا يتولى بعضهم مسئوليات إدارية مهمة فى المملكة، بحسب ما تذكره مواقع إلكترونية ومصادر، ونجله البكر الأمير خالد بن سلطان، مساعد لوزير الدفاع، حيث يتولى المهام اليومية منذ سنوات عدة، كما أنه ناشر صحيفة "الحياة" العربية الصادرة فى لندن منذ العام 1988.

 أما الأمير بندر بن سلطان، فقد أشرف على العلاقة مع الولايات المتحدة قرابة 22 عاما (1983-2005) مقيما علاقات وثيقة مع كبار المسئولين وخصوصا عائلة الرئيس جورج بوش، ويشار إلى أن الأمير سلطان قام بتأسيس ودعم الكثير من الهيئات الاجتماعية والطبية التى تقدم خدمات مجانية ومساعدات فى هذا المجال. ومن ناحية أخرى، وللمرة الأولى فى تاريخ السعودية التى تأسست عام 1932، لن يخلف ولى عهد الملك وستختار هيئة البيعة التى تضم عددا من أمراء آل سعود ولى عهد جديدا خلفا للأمير سلطان بن عبد العزيز

سبب وفاة الامير الراحل ومشاكلة الصحية؟

فقد ترددت أنباء عن إصابته بسرطان في القولون عام 2004 ، وزار جنيف في أبريل/ نيسان 2008 لاجراء ما وصف بأنه فحوص روتينية بحسب المصادر الرسمية السعودية. وتوجه سلطان في نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 الى الولايات المتحدة لاجراء فحوص وتلقي علاج طبي بحسب ما اعلنت السلطات السعودية التي لم تكشف حقيقة مرضه. وقد خضع لجراحة في نيويورك في فبراير/ شباط 2009، وبعد ذلك توجه سلطان إلي قصره في أغادير بالمغرب لقضاء فترة نقاهة استمرت حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول من ذلك العام.وقد وصفت أحدى البرقيات التي نشرها موقع ويكيليكس الأمير سلطان بأنه "غير مؤهل لقيادة البلاد" نظرا لوضعه الصحي وكبر سنه. وفي مارس/ آذار 2009 عين الملك عبد الله وزير الداخلية نايف بن عبد العزيز في منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء وفي يونيو/حزيران 2011 عاد ولي العهد السعودي مجددا إلى الولايات المتحدة للعلاج، وأجرى الملك عبد الله جراحة أخرى في الظهر بالرياض في أكتوبر/تشرين الأول 2011 ليرأس الأمير نايف اجتماع مجلس الوزراء..

مات الامير سلطان بن عبد العزيز ..ولكن من سيكون الخلف؟

تساؤلات كثيرة تطرح اليوم عن مستقبل الاسرة الحاكة في السعودية، لا سيما بعد وفاة ولي العهد، وزير الدفاع، الامير سلطان بن عبد العزيز. وتزامنت هذه التساؤلات مع خضوع الملك عبدالله لعملية جراحية ناجحة في الظهر في الرياض.حيث لا  تزال الاوضاع الصحية الحساسة للملك وكبار اعضاء العائلة الحاكمة تثير اهتمام الكثيرين.

وفي غياب تام للدستور في المملكة يؤمن آلية قانونية تضمن انتقال السلطة، جعل هذه العملية تعتمد بالدرجة الاولى على التوافق بين الأقطاب النافذين من الأبناء الذكور للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مؤسس الدولة السعودية الحديثة عام 1932.علما أن توريث الحكم لدى آل سعود يختلف عن باقي الأنظمة الوراثية، ذلك أن الحكم كان ينتقل خلال السنوات الماضية من الأخ إلى أحد الإخوة، وليس من الأب إلى "أكبر الأبناء."

"هيئة البيعة"

أعلن العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز تغيير نظام تولى العرش وولاية العهد من خلال مرسوم تشكيل "هيئة البيعة" الذي صدر في أكتوبر/ تشرين الاول 2006. وتوكل الهيئة الى لجنة طبية مهمة التأكد من اهلية الملك وولي عهده في ادارة الحكم. ويقترح ملك البلاد على "هيئة البيعة" اسما او اسمين او ثلاثة اسماء لمنصب ولي العهد. ويمكن للجنة أن ترفض هذه الأسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك. وفي حال لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك فان "هيئة البيعة" تحسم الأمر بأغلبية الأصوات من خلال عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك في غضون شهر ولكن، وللمرة الاولى في تاريخ المملكة، سيتم اختيار وليا للعهد من قبل "هيئة البيعة" التي اقرها الملك عبدالله اواخر العام 2006 بهدف تأمين انتقال السلطة ضمن آل سعود، وتضم هيئة  البيعة 35 أميرا من ابناء واحفاد الملك عبد العزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد. والهيئة مكونة من ابناء الملك عبد العزيز. وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، احد ابنائهم يضاف اليهم اثنان من ابناء الملك عبد العزيز يعينهما الملك وولي العهد...

 

هل ستكون هيئة البيعة قادرة على عزل الملك او ولي العهد في السعودية مستقبلا ؟

نظام هيئة البيعة
 أن نظام هيئة البيعة يؤكد السياسة الإصلاحية التي اتبعها الملك عبد الله بن عبد العزيز منذ توليه عرش المملكة في عام 2005 .ففي أكتوبر عام 2006، أجرى الملك عبد الله إصلاحا داخل النظام الملكي نفسه عبر إنشائه لمجلس العائلة المالكة أو "نظام هيئة البيعة " الذي حدد آلية انتقال السلطة ضمن إطار رسمي ومؤسسي وأنيط به أمر تعيين ولاة العهد والملوك في المستقبل .
القرار السابق لم يؤكد فقط استمرار عملية الإصلاح في كافة الجوانب بما في ذلك الجانب الأكثر حساسية وهو الإصلاح السياسي في منظومة الأسرة الحاكمة ، هذا بالإضافة إلى تأهيل أبناء الأسرة الحاكمة من الجيل الثاني للعمل الجماعي في صناعة القرار السياسي وصقل قدراتهم الشخصية والسياسية بالتحديات التي قد تفرزها المستجدات السياسية الاقليمية والدولية كونهم يمثلون الاحتياطي الاستراتيجي للأسرة المالكة .
وبجانب أن "نظام هيئة البيعة" يخلق حراكا سياسيا داخل الأسرة المالكة ويجعل قرار تداول الحكم قرارا جماعيا مهتماً بشأن الأسرة ككل خصوصا من سيدخل هيئة البيعة من الجيل الثاني .
ولتأكيد أهمية التطور السابق، فإنه يجب إلقاء نظرة على مضمون "نظام هيئة البيعة " فهو جاء تعديلا للفقرة "ج" من المادة "5" من النظام الأساسي للحكم والتي كانت تنص على أن يختار الملك ولي العهد ويعفيه بأمر ملكي، وبموجب الإجراء الجديد، فإن الملك بعد مبايعته وبحكم ما يملكه من سلطات له الحق بعد التشاور مع أعضاء الهيئة في اختيار من يراه الأصلح من أبناء مؤسس المملكة أو أبناء الأبناء لولاية العهد كما أنه له الحق كذلك في أن يطلب من هيئة البيعة ترشيح من تراه لولاية العهد .
وحددت المادة "9" من نظام هيئة البيعة مدة لا تزيد على الثلاثين يوماً من تاريخ مبايعة الملك لحسم اختيار ولي العهد حتى لا تكون عملية الاختيار مصدراً للتساؤلات والشائعات التي قد تؤثر على الاستقرار السياسي .وتشمل هيئة البيعة في عضويتها أبناء مؤسس المملكة وأبناء الأبناء، بالإضافة إلى اثنين يعينهم الملك أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد، أي أن أسلوب تداول الحكم بين أفراد الأسرة المالكة انتقل من القرار الفردي الذي كان يقتصر على الملك إلى القرار الجماعي وما يعنيه من توسيع لقاعدة المشاركة في صنع القرار .
هذا بالإضافة إلى أن المادة "6" من نظام هيئة البيعة حددت الجهة التي تأخذ المبادرة في الدعوة إلى البيعة، حيث نصت على أنه "عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكا على البلاد "، الأمر الذي يوفر بيئة إيجابية لانتقال الحكم وتعزيز الاستقرار في المرحلة الانتقالية.
كما تتصدى المادة "10" من نظام هيئة البيعة لأي فراغ قد ينشأ في إدارة شئون المملكة نتيجة لظرف طارئ قد يحل بالملك وولي عهده في وقت واحد حيث تنص على أن تشكل الهيئة مجلساً مؤقتاً للحكم من خمسة من أعضائها يتولى إدارة شئون الدولة بصفة مؤقتة في الحالات المنصوص عليها في نظام الهيئة .
أما إذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته يعد حالة دائمة فعندئذ تدعو هيئة البيعة لمبايعة ولي العهد ملكاً على البلاد، وفي حال توفر القناعة لدى الهيئة من خلال التقارير الطبية أن عدم قدرة الملك وولي عهده على ممارسة سلطاتهما لأسباب صحية يعد حالة مؤقتة يتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شئون الدولة لحين شفاء أي منهما .
وفي حال أثبتت التقارير الطبية أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة دائمة عندئذ يتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شئون المملكة لحين قيام هيئة البيعة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس وأبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكاً على البلاد.
والخلاصة أن نظام هيئة البيعة يمثل نقلة نوعية كبرى في تداول الحكم السعودي حيث يحسم موضوع تعيين ولاة العهد والملوك ويؤسس مدرسة سياسية يتعلم فيها الجيل الثاني من الجيل الأول من أبناء مؤسس المملكة..

نبذة من حياة الامير نايف بن عبد العزيز المرشح الاقوى لولاية العهد في السعودية؟

ولد نايف في مدينة الطائف غربي البلاد حوالي عام 1934 وهو أخ وليس شقيقا للملك عبد الله. والإثنان من أبناء مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود. تسلم نايف في سن العشرين منصب أمير الرياض. ويشغل منصب وزير الداخلية منذ عام 1975. عين نائبا ثانيا لرئيس الوزراء عام 2009 حين سافر سلطان خارج البلاد لقضاء فترة نقاهة، مما جعله المرشح لشغل منصب ولي العهد. وتمكن نايف خلال العقود التي شغل فيها هذا المنصب من تعزيز سلطته في الحكومة لتمتد إلى شؤون السياسة الخارجية والدينية والإعلامية. ويشرف على إجراءات تنظيم الحج، كما يترأس عملية التنسيق الأمني مع اليمن ودول أخرى في مساع لوقف التسلل أو تريب المخدرات والأسلحة عبر الحدود إلى السعودية. ويعتقد أن نايف يستخدم سلطاته لكبح الاصلاحات السياسية البطيئة في البلاد.

وقد وبخ أوائل العام الحالي عضوا في مجلس الشورى دعا إلى إعادة النظر في قرار حظر قيادة السيارات على النساء. كما أنه هو الذي حسم الجدال في الأشهر السابقة على الانتخابات عام 2005 عما إذا كان سيسمح للنساء للتصويت أو الترشح في الانتخابات. وقال نايف حينها إن الوقت لا يزال مبكرا جدا على مشاركة النساء في ذلك. وانتهى النقاش بذلك. قاد الأمير نايف بن عبد العزيز أحد أكبر المرشحين لشغل منصب ولي العهد السعودي بعد وفاة شقيقه سلطان حملة شديدة ضد مسلحي القاعدة الذين حاولوا طرد الأجانب الغربيين من بلاده والإطاحة بنظام حكم آل سعود.وجعل هذا من نايف (77 عاما) الذي يعتبر محافظا حتى بالمقاييس السعودية بسبب صلاته الوثيقة بالمدرسة الدينية الوهابية، شخصا محوريا في السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم. وأشرف الأمير نايف وهو من أكبر الأمراء سنا على إدارة شؤون البلاد في غياب الملك الذي يتعافى من عملية جراحية في ظهرره، وغيبة ولي العهد سلطان الذي كان يعالج منذ سنوات من مرض السرطان. وأثار بروز نايف كاشد كبار الأمراء نشاطا بعض التوتر لدى السعوديين الليبراليين بسبب علاقاته الوثيقة بالمؤسسة الدينية. لكن إذا ما اعتلى عرش البلاد فقد يتحرك باتجاه الوسط في النظام السياسي الذي يحبذ الإجماع مما سيسمح بمواصلة عملية الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي بدأها الملك عبد الله لكنها تسير ببطء. ويشير محللون إلى أن الملك الحالي عبد الله كان يعتبر من اشد المحافظين لدى تسلمه السلطة، لكنه دلل فيما بعد على طموحه لإجراء إصلاحات جدية في بلاده.

وقد تناولت صحيفة غارديان البريطانية قضية وفاة ولي العهد السعودي، الأمير سلطان بن عبد العزيز، فقالت" إن رحيله سيزيد الجدل حول الشخصية التي ستتولى خلافته، ومصير عرش المملكة. وقالت الصحيفة إن الأمير نايف بن عبد العزيز، الذي وصفته بأنه "محافظ"، وقف خلف عملية التدخل العسكري لمواجهة الاحتجاجات في البحرين، هو الخليفة المحتمل للأمير سلطان، الذي رحل بعد أن كان يمسك بوزارة الدفاع السعودية وميزانيتها التي مولت بعض أكبر صفقات التسلح في العالم. واعتبرت الصحيفة أن الأمير نايف، الذي يتولى حالياً وزارة الداخلية، مقرب من التيار الإسلامي المحافظ في المملكة، وهو أيضاً النائب الثاني لرئيس الوزراء، ما يجعله الشخص الثالث في ترتيب هرم السلطة بعد الملك وولي العهد. ورأت الصحيفة أن الأمر المميز في اختيار ولي العهد بالمملكة العربية السعودية هذه المرة يتمثل في أن القرار يعود لـ"هيئة البيعة" التي شكلها الملك عبد الله بن عبد العزيز ضمن خطته الإصلاحية." انتهى.

ما الذي يعنيه رحيل الامير سلطان بالنسبة  للاسرة السعودية الحاكمة؟

حيث يقول الخبير بالشؤون الخليجية نيل بارتريك "ما اصبح مرجحا هو ان تكون وفاة الامير سلطان بن عبد العزيز مفتاحا لان يكون وريثه في المنصب شقيقه الامير نايف بن عبد العزيز. الا ان الامير نايف (77 عاما) ليس هو الآخر بصحة جيدة، ويكرس معظم وقته لادارة الشؤون اليومية لوزارة الداخلية، ولاثنين من ابنائه. لكن مع الاعتقاد السائد بان الملك الحالي، البالغ من العمر 88 عاما، لن يستمر طويلا في العرش، سيكون الاستنتاج ان الامير نايف هو الذي سيتولى العرش، لكنه هل يستمر على الحالة التي وسمت حال المُلك في السعودية خلال العقدين الماضين، وهي الافتقار للحركة والنشاط والديناميكية. الامير نايف ينظر اليه بريبة من قبل النخبة من خارج الاسرة المالكة في البلاد الراغبة في الاصلاح، كما انه معروف بعقده الائتلافات والتحالفات مع الجناح المحافظ، وعلى الاخص المؤسسة الدينية، بهدف تحسين ودعم موقفه. كما يعرف عنه انه ليس جشعا للمال مثل شقيقه الراحل الامير سلطان، وبوصفه ملكا سيظهر انه براغماتي اكثر من الصورة المرسومة عنه. ورغم ان موضوع "تحول الاجيال" سيكون مطروحا مع رحيل الامير سلطان، من غير المرجح ان يتم التعامل معه على الفور. الامير نايف، الملك الذي سيكون، سيكون ملحوقا بظل شقيقه الاصغر، الامير سلمان، امير منطقة الرياض، وهو منصب قضى فيه فترة طويلة من الزمن.

"عندما يحدث تحول الاجيال سيكون للامير نايف شأن ورأي فيه، وفي تقديري ان الريح ستهب باتجاه ابنيه الاثنين، الامير محمد وشقيقه الاكبر منه الامير سعود." والامير سلمان، المرشح القوي لتولي وزارة الدفاع التي شغلها الامير الراحل لنحو خمسين عاما، سيبقي عينيه هو الآخر على احتمالات توليه عرش المملكة السعودية يوما ما. وبموجب القرار يعرض الملك على "هيئة البيعة" اسما او اسمين او ثلاثة اسماء لمنصب ولي العهد. ويمكن للجنة أن ترفض هذه الأسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك. وفي حال لم يحصل مرشح الهيئة على موافقة الملك فان "هيئة البيعة" تحسم الأمر بأغلبية الأصوات من خلال عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك في غضون شهر.

الا ان هيئة البيعة ينظر اليها على انها ستضع ختمها على قرارات الملك من دون مناقشة، ولن تدخل في جدل حول من سيخلف الامير سلمان في اخذ دوره في طابور المنتظرين من باقي الامراء. وخلف الكواليس سيكون القرار عائدا الى الامير سلمان، كما هو حال التقاليد الملكية في البلاد. وبعد الامير سلمان هناك مجموعة من الامراء المرشحين ينتمون الى جيل جديد ربما سيكونون قريبين من الترشح لاخذ دورهم، لكن هؤلاء ليسوا راسخين على الارض. اما من يفضلهم الملك عبد الله حاليا قد لن يجدوا حظوظهم كبيرة بعد رحيله. من الناحية الفنية يعد اولاد الملك فيصل من هذا الجيل، لكنهم ليسوا من المرشحين الاقوياء، فخالد مثلا، وهو امير مكة، ويبلغ من العمر 70 عاما، هو احدهم، لكن "آل فيصل" ليسوا من المرغوبين عند نايف. عندما يحدث تحول الاجيال سيكون للامير نايف شأن ورأي فيه، وفي تقديري ان الريح ستهب باتجاه ابنيه الاثنين، والاقوى منهما هو الامير محمد بن نايف، وهو شاب متحمس، وعمليا هو القائد الفعلي للامن السعودي. هناك ايضا شقيقه الاكبر منه الامير سعود، الذي عاد اخيرا من نفي دبلوماسي في اسبانيا ليتولى شؤون العلاقات العامة في وزارة الداخلية، وهذان هما الرجلان اللذان يستحق ان يركز عليهما.

ويكليكس : من سيخلف الملك عبد الله بن عبد العزيز؟

تظهر برقيات دبلوماسية أمريكية مسربة أن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز المرشح المرجح لمنصب ملكي رفيع قد يكون في منصبه محافظا بدرجة أقل من التي تشير اليها الصورة العامة.وتحمل البرقيات التي حصلت ويكيليكس على نسخة منها تعليقات عن القواعد والمرشحين لخلافة الملك عبد الله "87 عاما" بافتراض أن ولي العهد الحالي الأصغر قليلا والذي يعاني ايضا من مشاكل صحية لن يظل ملكا لفترة طويلة اذا تولى العرش. والبرقيات مؤرخة في فترة سابقة لمرض الملك الذي أعلن عنه في الآونة الأخيرة ، وتظهر برقية مؤرخة في اكتوبر تشرين الأول 2009 أن الأمير نايف وعمره نحو 76 عاما هو "حاليا المرشح الأبرز ليكون ولي العهد المنتظر." وينظر اليه على نطاق واسع على أنه اكثر ميلا للمحافظة اجتماعيا ودينيا من الملك الذي شملت جهوده للإصلاح التعليم والقضاء وإقامة دولة حديثة من خلال محاولة تخفيف سيطرة رجال الدين على المجتمع غير ان اعتلال صحته أضعف الزخم لهذه الإصلاحات.وفي برقية مؤرخة في مارس آذار 2009 بشأن ترقية الأمير نايف لمنصب النائب الثاني لرئيس الوزراء الى ان نايف "يقال عنه كثيرا إنه مؤمن بشدة بالقومية العربية ويتشكك في العلاقات مع الولايات المتحدة" وتقول ايضا إن الحكومة الأمريكية "تمتع بعلاقة مؤسسية ممتازة وآخذة في الاتساع مع وزارة الداخلية" ما كان يمكن أن تقيمها لولا "الدعم الكامل" من قبل نايف وتعيين الامير نايف كنائب ثان لرئيس الوزراء مقدمة تقليدية لاحتمال أن يصبح وليا للعهد وقد تم تصوير هذه الخطوة للدبلوماسيين الأمريكيين في ذلك الحين على أنها خطوة إدارية بحتة لضمان الاستمرارية في حالة سفر الملك عبد الله خارج البلاد لكن البرقية تستشهد بقول شخص على صلة بالسفارة الأمريكية "كانت هناك صفقة مئة بالمئة".وأثار الأمير نايف الدهشة في الخارج بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة حين نفى أن الخاطفين كان منهم سعوديون مشيرا الى أن يهودا يقفون وراء الهجمات وعلق التعاون مع اجهزة الأمن الغربية. وساند هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي يجوب أعضاؤها الشوارع ليضمنوا عدم الاختلاط بين الرجال والنساء الذين ليست بينهم صلة قرابة وإغلاق المتاجر في مواعيد الصلاة

هل هناك تنافس على السلطة بين ابناء الملك عبد العزيز؟

ترصد مجموعة من البرقيات المسربة على موقع ويكليكس على مدى سنوات التوترات والتنافس على السلطة بين الأمراء السعوديين. وتفصل برقية مؤرخة في فبراير شباط 2007 كيف تحول الأمير سلطان ولي العهد من علاقة عدائية فيما يبدو مع الملك الى مناصر له وأفاد تقرير بأنه أبلغ اخوته بأن تحدي الملك "خط أحمر لن يتجاوزه" وقالت ان "آل سعود حزب سياسي بالإضافة الى كونها عائلة. وكما هو حال اي حزب سياسي هناك دائما خصومات داخلية وخلافات سياسية."وخصلت البرقية الى أن "الصراع داخل العائلة كان وسيظل اكبر تهديد محتمل لاستقرار النظام في السعودية."وتركز برقيات مؤرخة بتواريخ احدث وبشكل مطرد على قواعد الخلافة في المملكة العربية السعودية..

المصادر:-

1- BBC العربي.

2- الجزيرة نت.

3- العربية نت.

4- صحيفة الغاردين البريطانية.

5- موقع عرب تايمز.

6- CNN العربية دبي.

7- منتديات الامير الوليد بن طلال.

اعداد مركز الرافدين للدراسات والبحوث الاستراتيجية



المشاركة السابقة : المشاركة التالية
الكاتب: ابويزيد
 مراسلة موقع رسالة خاصة
يوجد اخطاء [بتاريخ : الأربعاء 02-11-2011 08:24 صباحا ]

تم ذكر ويكالكس اكثر من مصدر مع عدم وجود اي شخص مطلع عليها بمعنى انه امر مبهم يعني  يمل الخرافه في هذا العصر كثير من المصادر من الويك الى متى يكون مستوى النشر مجرد إشاعة


-------------------------------------

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

   

Copyright@alrafedein.com 2011 - arabportal modified by RightPC Tech